بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية الخطيب الخيرية
المشهرة برقم 1363 لسنة 2009
قال تعالى ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ) البقرة 215
الجمعية في سطور
تقوم الجمعية بتقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين
وتهدف إلى بث روح الأمل والتفاؤل بين الشباب وإيجاد جيل واعي ومثقف له القدرة على النهضة والتنمية
وتسعى إلى بث روح التضامن والتكامل بين أهالي المنطقة والارتقاء بالمستوى المعيشي والصحي والثقافي
وهذا ندا ء ودعوة للمشاركة في مشروعات الجمعية لجعلها منارة لأعمال الخير في كل مكان
إلى كل من ضل الطريق وتاه في الصحراء حتى أعياه التعب وأنهكه العطش وبينما هو كذلك إذ لاحت له في الأفق رايات أمل فيها أسباب النجاة وإذا بالمنادي ينادي اركب معنا ويتودد إليه مطمئنا لا أسالكم عليه أجرا ويلح عليه في شفقة إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن ويبشره مرددا نداء الله له إن رغبت فينا أتيناك وان ناديتنا وان عزمت على قربنا أدنيناك سمعناك وان ذرفت الدمع من اجلنا فيا بشراك
فهيا لب نداءنا والحق بركبنا واسلك طريقنا واغرس نخلة العزائم واروها بدموع الندم تنعم بالثمار وبالغنائم فهيا أسرع ولا تتوانى وتقدم نحو خط البداية وإنطلق معنا في رحلة فعل الخيرات والقرب من رب الأرض والسموات بصحبة خير البريات محمد صلى الله عليه وسلم وذلك من خلال المساهمة معنا والمشاركة في دعم أنشطة الجمعية وذلك بعشرة جنيهات فقط في الشهر اكفل طفل يتيم واختاره بنفسك واعرف عنوانه وكل حاجه عنه وكمان ممكن وتقعد معاه أو ممكن تساهم في شراء أدوية وعلاج للمرضى وكمان ممكن تساعد في إجراء عملية لطفل صغير أو إنسان محتاج أو ممكن تساهم في شراء المواد الغذائية وتقوم بتوزيعها على الأسر المحتاجة وكمان ممكن تساعد في مصاريف طالب في المدرسة او الكلية وممكن تساعد في الاعانات الشهرية أو في شوار البنات وبكده حنقدر نساعد ناس كتير محتاجة اسمع إلى قول الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم (من ادخل السرور على أهل بيت من المسلمين لن يرضى الله له ثوابا دون الجنة )فهيا اقبل ولا تبخل على نفسك فهذه جنة الخلد تمشي على الأرض بين يديك والحور تهتف في الأسحار شوقا إليك ورحمات ربك تعرض نفسها عليك وصوت المنادي ينادي عليك ويقول لك الدنيا ميناء يتزود منه المسافرون إلى الجنة أو إلى النار وشراء الجنة دون دفع الثمن هراء فهيا أظهر لله من نفسك قوة وأقر عين نبيك في قبره وادفع ثمن الصحبة إن أردت مجالسة النبيين في الجنة اصدق مع الله ولو مرة وسترى العجب العجاب فهيا أسرع وشارك معنا في دعم أنشطتنا من خلال التوجه إلى مقر الجمعية على العنوان التالي عزبة عيسى ـ طرا بمبا ـ دمنهور ـ بحيرة أو الاتصال عبر الهاتف رقم 0107923668
أو التبرع من خلال حساب الجمعية على رقم 105237 بنك فيصل الإسلامي فرع دمنهور
ونحن بحاجة للكثير من تبرعاتك لسد حاجات المحتاجين
وإليكم بعض الأعمال التي قامت بها الجمعية في الفترة السابقة
q قامت الجمعية بتوزيع أكثر من 150 شنطة رمضان
q قامت بمساعدة 5 فتيات في الشوار
q قامت بتوفير الدواء لأكثر من 20 مريض بصفة مستمرة
q قامت بكسوة 60 طفل يتيم
q قامت بتوفير راتب شهري ل 20 أسرة
q قامت بإنشاء مكتب لتحفيظ القرآن الكريم يضم هذا المكتب أكثر من 50 طفل
q قامت بإنشاء دار حضانة على مستوى متطور للنهوض بالعملية التعليمية
q قامت الجمعية بعمل رحلة لأطفال الحضانة والجمعية
وتسعى الجمعية خلال الفترة القادمة إن شاء الله لإنشاء مستوصف طبي متطور لخدمة الفقراء والمحتاجين
كلمات أغلى من ماء العيون
ما أحلى أن يجد الإنسان في صحيفته حسنات لم يتعب فيها وأن يملأ ميزانه بطاعات عملها غيره وأن يرتقي درجات الجنة بعد أن يواريه التراب وذلك بأن يعمل أجيرا عند الله يدل التائهين ليتسلم أجرته في الآخرة سكن الفردوس في جوار نبي أو صحابي أو شهيد .
ترانيــم وهمسات
الأمان ...قد يكون ... انسان بقلم : مي القوني
جمعية الخطيب الخيرية
المشهرة برقم 1363 لسنة 2009
قال تعالى ( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ) البقرة 215
الجمعية في سطور
تقوم الجمعية بتقديم المساعدات المالية والعينية للمحتاجين
وتهدف إلى بث روح الأمل والتفاؤل بين الشباب وإيجاد جيل واعي ومثقف له القدرة على النهضة والتنمية
وتسعى إلى بث روح التضامن والتكامل بين أهالي المنطقة والارتقاء بالمستوى المعيشي والصحي والثقافي
وهذا ندا ء ودعوة للمشاركة في مشروعات الجمعية لجعلها منارة لأعمال الخير في كل مكان
إلى كل من ضل الطريق وتاه في الصحراء حتى أعياه التعب وأنهكه العطش وبينما هو كذلك إذ لاحت له في الأفق رايات أمل فيها أسباب النجاة وإذا بالمنادي ينادي اركب معنا ويتودد إليه مطمئنا لا أسالكم عليه أجرا ويلح عليه في شفقة إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن ويبشره مرددا نداء الله له إن رغبت فينا أتيناك وان ناديتنا وان عزمت على قربنا أدنيناك سمعناك وان ذرفت الدمع من اجلنا فيا بشراك
فهيا لب نداءنا والحق بركبنا واسلك طريقنا واغرس نخلة العزائم واروها بدموع الندم تنعم بالثمار وبالغنائم فهيا أسرع ولا تتوانى وتقدم نحو خط البداية وإنطلق معنا في رحلة فعل الخيرات والقرب من رب الأرض والسموات بصحبة خير البريات محمد صلى الله عليه وسلم وذلك من خلال المساهمة معنا والمشاركة في دعم أنشطة الجمعية وذلك بعشرة جنيهات فقط في الشهر اكفل طفل يتيم واختاره بنفسك واعرف عنوانه وكل حاجه عنه وكمان ممكن وتقعد معاه أو ممكن تساهم في شراء أدوية وعلاج للمرضى وكمان ممكن تساعد في إجراء عملية لطفل صغير أو إنسان محتاج أو ممكن تساهم في شراء المواد الغذائية وتقوم بتوزيعها على الأسر المحتاجة وكمان ممكن تساعد في مصاريف طالب في المدرسة او الكلية وممكن تساعد في الاعانات الشهرية أو في شوار البنات وبكده حنقدر نساعد ناس كتير محتاجة اسمع إلى قول الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم (من ادخل السرور على أهل بيت من المسلمين لن يرضى الله له ثوابا دون الجنة )فهيا اقبل ولا تبخل على نفسك فهذه جنة الخلد تمشي على الأرض بين يديك والحور تهتف في الأسحار شوقا إليك ورحمات ربك تعرض نفسها عليك وصوت المنادي ينادي عليك ويقول لك الدنيا ميناء يتزود منه المسافرون إلى الجنة أو إلى النار وشراء الجنة دون دفع الثمن هراء فهيا أظهر لله من نفسك قوة وأقر عين نبيك في قبره وادفع ثمن الصحبة إن أردت مجالسة النبيين في الجنة اصدق مع الله ولو مرة وسترى العجب العجاب فهيا أسرع وشارك معنا في دعم أنشطتنا من خلال التوجه إلى مقر الجمعية على العنوان التالي عزبة عيسى ـ طرا بمبا ـ دمنهور ـ بحيرة أو الاتصال عبر الهاتف رقم 0107923668
أو التبرع من خلال حساب الجمعية على رقم 105237 بنك فيصل الإسلامي فرع دمنهور
ونحن بحاجة للكثير من تبرعاتك لسد حاجات المحتاجين
وإليكم بعض الأعمال التي قامت بها الجمعية في الفترة السابقة
q قامت الجمعية بتوزيع أكثر من 150 شنطة رمضان
q قامت بمساعدة 5 فتيات في الشوار
q قامت بتوفير الدواء لأكثر من 20 مريض بصفة مستمرة
q قامت بكسوة 60 طفل يتيم
q قامت بتوفير راتب شهري ل 20 أسرة
q قامت بإنشاء مكتب لتحفيظ القرآن الكريم يضم هذا المكتب أكثر من 50 طفل
q قامت بإنشاء دار حضانة على مستوى متطور للنهوض بالعملية التعليمية
q قامت الجمعية بعمل رحلة لأطفال الحضانة والجمعية
وتسعى الجمعية خلال الفترة القادمة إن شاء الله لإنشاء مستوصف طبي متطور لخدمة الفقراء والمحتاجين
كلمات أغلى من ماء العيون
ما أحلى أن يجد الإنسان في صحيفته حسنات لم يتعب فيها وأن يملأ ميزانه بطاعات عملها غيره وأن يرتقي درجات الجنة بعد أن يواريه التراب وذلك بأن يعمل أجيرا عند الله يدل التائهين ليتسلم أجرته في الآخرة سكن الفردوس في جوار نبي أو صحابي أو شهيد .
ترانيــم وهمسات
الأمان ...قد يكون ... انسان بقلم : مي القوني
الأمان .. كلمة غير ملموسة وقد تكون في الواقع غير محسوسة فقدناها في ظل تلك الحياة المادية العارمة ... و التي حولت أمواج المياه الرقيقة التي تبعث لنا نسيما يملأه السكينة و الأمان في دفء الشمس إلي أمواج شديدة تحاصرنا تخنقنا في ليالٍ مظلمة مخيفة يملأها الرعد والبرق ...
ماذا يعني الامان بالنسبة اليك ؟ قد يكون الأمان مالا أو مأوي أو سلطة هو ما يجلب إحساس الأمان للانسان قد يكون رمزا أو صورة ، قد يكون انسان وما أدراك ما الانسان ..
كيف تري الأمان في انسان... فتشعر بالسكينة... بالإطمئنان يُجلي الخوف من صدرك ... الخوف الذي يتسلل إلي نفوسنا الآن في هذه الدنيا فيملأنا إحساس بالغربة وإذا بك تشعر أنك امتلكت العالم بيديك و أنت بين يديه حين تراه أو حتي حين تهب عليك ذكراه ... وأن الشفاه بالبسمة تجود ... و الفرحة في النفس لا تموت ... وحين تفرق الدنيا الطريق تنكسر العين واذا بزفرة تهب من صدر يشتاق ...رأيت الأمان في عين الأم التي تحضن قبل أن تمس التي تنثر عبير الحب بلا حدود...
رأيته بين الزوجين الحبيبين شرطين متلازمين ... فإن فُقد أحداهما فُقد الأمان بلا جدال ... رأيته يُسكن قلب بجوف فؤاد الآخر ...رأيت الأمان في نفس انفلقت نصفين فكانت أخوين ... أو اختين ... أو أخ وأخت ... ورأيت حبهما وخوفهما ورأيت قربهما رغم بعدهما و رأيت حسهما ببعضهما...رأيت الأمان بين صديقين رفيقين في دروب الحياة الطويلة ... في الفرح و الحزن في الضيق و الفرج .. و لو كنتم في ليلة بكماء سمائها ظلماء فأن تعصر يديه و تلصق كتفك في كتفه فهذا كافٍ أن يملأ جوفك بالأمان ... فلو كل عيون الناس رأت الخوف ، يعشش في قلوبكم الأمان ...رأيت الأمان في القدوة ... حين أنظر إليها من أسفل إلي أعلي .. حين أوقن أني سأجد من يأخذ بيدي إن تعثرت في الطريق يربط علي كتفي يعلمني دون أن أشعر بخوف أو وجل .. فأعلم أن هناك من يحرسني ويرعاني فضلا عن علم وخبرة يتركني لأتعلم ويحميني علي حافة الخطر فكانت قمة الأمان ....وقد تفقد كل هذا في برهة ودون مقدمات وتجد الوحدة وسط الناس و الخوف في مأواك ... أتعلم أين تجد الأمان ؟!!حين تعلم أن هناك من ينتظر منك الأمان فتفرد جناحك كي تطوي من يحتاجك تحت جناحيك ... حين تداوي الجراح وتنشر الظلال علي من يلهث إليك وتمسح عرق جبينه ... وهنا فقط تشعر أن أمانك في عطائك تشعر بالأمان لأنك منحت أحد إياه ..........
وقفات إيمانية مع أنفلونزا الخنازير
أن عظمة الإسلام تجلت عندما أمرنا الشارع الحكيم بالطهارة والتطهر من النجاسات والأدران فحض إسلامنا على الغسل مرة على الأقل كل أسبوع وهو غسل الجمعة وأمرنا بالغسل عند الجنابة وأمرنا بالوضوء الذي نغسل فيه أطرافنا وأجزاء من جسمنا مثل الرأس والوجه شاملا المضمضة للفم والإستنثار للأنف خمس مرات في اليوم والليلة وهو الأمر الذي ضرب رسول الله به المثل عن دور الطهارة في الوقاية من الأدران فقال صلى الله عليه وسلم ( أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شئ ؟ قالوا لا يبقى من درنه شئ ) ثم حبب إلينا إسلامنا غسل الأيدي قبل الأكل وبعده ، ثم جاء العلم الحديث ليخبرنا أن غسل الأيدي وغسل الأنف عن طريق الإستنثار من أفضل الطرق المساعدة في الوقاية من مرض الإنفلونزا
ذكر الله بعد العطس
المؤمن يدرك أن هذه الفيروسات خلق من خلق الله وهي لا تتحرك في كون الله ولا تحدث اثارها إلا بأمر من الله ولذلك عندما يعجز البشر في التعامل مع هذه الكائنات فليس أمامهم إلا أن يذكروا الله الذي خلق هذه المخلوقات ويستعينوا به عليها فإذا ما عطس إنسان أمره الإسلام بأن يذكر الله فإذا ما ذكر الله حسب حال الذاكر من الذكر فقد يسكن هذا الكائن ويتوقف عما يحدثه من أثار فقد قال الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ) وقد تتعب لماذا الذكر بصيغة الحمد في هذا المقام ، لأن ذلك يذكرنا بحال الصحة التي كنا عليها قبل حال المرض فهذا أمر يحتاج إلى الحمد ثم إن قدرة الجسم على العطس تدل على قدرته على التخلص من اليكروبات الممرضة أثناء عملية العطس وهذا أيضا يستلزم الحمد ، ثم إن الحمد يدل على رضا العبد بقدر الله وإن كان على غير مراد العبد فيكتبه الله في الحامدين فيغرس له في الجنة أشجار غراس الحمد
يحتاج إلى الحمد ثم إن قدرة الجسم على العطس تدل على قدرته على التخلص من اليكروبات الممرضة أثناء عملية العطس وهذا أيضا يستلزم الحمد ، ثم إن الحمد يدل على رضا العبد بقدر الله وإن كان على غير مراد العبد فيكتبه الله في الحامدين فيغرس له في الجنة أشجار غراس الحمد
المرض والدعاء: والدعاء لون أخر من ألوان الاستعانة بالله عز وجل على شر كل ذي شر من خلق الله ، فكان الحبيب صلى الله عليه وسلم : يدعوا بهذا الدعاء ( اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها )ثم كان يدعو الله بأن يعافيه من الأمراض فيقول صلى الله عليه وسلم الله اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت ، وهذا كله من من باب التحصن والوقاية من الإصابات والأمراض التي قد تحدث للإنسان فإذا ما حدث ووقع المرض يدعو المرء لنفسه
( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ) وكن عظمة الإسلام لا تدع المء يقف وحيدا في الميدان عند إصابته بالمرض بل تحض الأخرين على الدعاء للمصاب بالعطاس من باب المشاركة الوجدانية وتأصيل معاني الأخوة الإيمانية بقولهم يرحمك الله إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه فإذا ما زادت مرات العطس عن ثلاث مرات يدعون له بالشفاء ثم هناك دعاء أخر يدعو به المرء لأخيه المسلم عند المرض نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات
الداء والدواء
ولم يدع الإسلام أصحابه عند إصابتهم بالمرض هكذا هملا دون الأخذ بالأسباب المؤدية إلى الشفاء من الأمراض ،فأخبر الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم أمته ( إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ، ولا تتداووا بحرام ) وهنا تجد الحبيب يخبر أمته أن لكل داء دواء وأن على أمته أن تبحث عن هذه الأدوية وتتحرى النافع والجيد منها وتنبذ السيئ والرديء حتى تتحقق الفائدة من ورائها وتأخذ منها ما يدفع الداء شريطة أن يكون هذا الدواء حلالا.
وإذا مرضت فهو يشفين
ومع الأخذ بالأسباب فإن المؤمن يدرك أن الشفاء لا يكون إلا بأمر الله (وإذا مرضت فهو يشفين ) فكم صادف أن أخذ الإنسان الدواء ولكن ذلك لم يقابله الشفاء والدليل على ذلك تلك الحالات التي لم تستجب للعلاج بعقار (التاميفلو ) على الرغم من نجاحه أو تلك الحالات التي تصاب بالمرض رغم أخذ التحصين ضد المرض وذلك نظرا لفشل التحصين ومن ثم لا يفتن المرء بالأسباب على الرغم من طلب الأخذ بها وينسى مسبب الأسباب الذي بيده الأمر من قبل ومن بعد سبحانه وتعالى عما يشركون
مــــع الأوائــل
قامت الحضانة بإجراء اختبار لأطفال الحضانة
وتم إختيار الأوائل من كل مرحلة تكريما لهم على تفوقهم وحصولهم على أعلى الدرجات وقد تم تكريمهم في الاحتفال بالعام الهجري نسأل الله لهم ولجميع الطلاب التفوق والنجاح دائما إنه ولي ذلك والقادر عليه أمين أمين يا رب العالمين وقد جاء ترتيبهم كالتالي:
أوائل المرحلة الأولى التمهيدية
المركز الأول / محمد جمعه قطب المركز الثاني / محمد كمال جابر
المركز الثالث / حبيبه المسيري دسوقي المركز الرابع / كريم عبد العزيز عزت أوائل المرحلة الأولى أساسي
المركز الأول / زياد محمد عبد الرازق
المركزالأول مكرر/أمنيه محمود يسري
المركز الثالث / شهد خميس جابر
المركز الرابع / زياد رضا أحمد الشافعي
المركز الخامس /عمر كرم عيسى
المركز السادس / بهجت أشرف بهجت
أوائل المرحلة الثانية أساسي
المركز الأول / منار بدر عيسى
المركز الثاني / إبراهيم رضا جابر مرسي
االمركز الثالث / هبة هشام الفقي
المركز الرابع / لقاء نصر صديق الشناوي
المركز الخامس /رانيا إبراهيم مصطفى
كيف تري الأمان في انسان... فتشعر بالسكينة... بالإطمئنان يُجلي الخوف من صدرك ... الخوف الذي يتسلل إلي نفوسنا الآن في هذه الدنيا فيملأنا إحساس بالغربة وإذا بك تشعر أنك امتلكت العالم بيديك و أنت بين يديه حين تراه أو حتي حين تهب عليك ذكراه ... وأن الشفاه بالبسمة تجود ... و الفرحة في النفس لا تموت ... وحين تفرق الدنيا الطريق تنكسر العين واذا بزفرة تهب من صدر يشتاق ...رأيت الأمان في عين الأم التي تحضن قبل أن تمس التي تنثر عبير الحب بلا حدود...
رأيته بين الزوجين الحبيبين شرطين متلازمين ... فإن فُقد أحداهما فُقد الأمان بلا جدال ... رأيته يُسكن قلب بجوف فؤاد الآخر ...رأيت الأمان في نفس انفلقت نصفين فكانت أخوين ... أو اختين ... أو أخ وأخت ... ورأيت حبهما وخوفهما ورأيت قربهما رغم بعدهما و رأيت حسهما ببعضهما...رأيت الأمان بين صديقين رفيقين في دروب الحياة الطويلة ... في الفرح و الحزن في الضيق و الفرج .. و لو كنتم في ليلة بكماء سمائها ظلماء فأن تعصر يديه و تلصق كتفك في كتفه فهذا كافٍ أن يملأ جوفك بالأمان ... فلو كل عيون الناس رأت الخوف ، يعشش في قلوبكم الأمان ...رأيت الأمان في القدوة ... حين أنظر إليها من أسفل إلي أعلي .. حين أوقن أني سأجد من يأخذ بيدي إن تعثرت في الطريق يربط علي كتفي يعلمني دون أن أشعر بخوف أو وجل .. فأعلم أن هناك من يحرسني ويرعاني فضلا عن علم وخبرة يتركني لأتعلم ويحميني علي حافة الخطر فكانت قمة الأمان ....وقد تفقد كل هذا في برهة ودون مقدمات وتجد الوحدة وسط الناس و الخوف في مأواك ... أتعلم أين تجد الأمان ؟!!حين تعلم أن هناك من ينتظر منك الأمان فتفرد جناحك كي تطوي من يحتاجك تحت جناحيك ... حين تداوي الجراح وتنشر الظلال علي من يلهث إليك وتمسح عرق جبينه ... وهنا فقط تشعر أن أمانك في عطائك تشعر بالأمان لأنك منحت أحد إياه ..........
وقفات إيمانية مع أنفلونزا الخنازير
أن عظمة الإسلام تجلت عندما أمرنا الشارع الحكيم بالطهارة والتطهر من النجاسات والأدران فحض إسلامنا على الغسل مرة على الأقل كل أسبوع وهو غسل الجمعة وأمرنا بالغسل عند الجنابة وأمرنا بالوضوء الذي نغسل فيه أطرافنا وأجزاء من جسمنا مثل الرأس والوجه شاملا المضمضة للفم والإستنثار للأنف خمس مرات في اليوم والليلة وهو الأمر الذي ضرب رسول الله به المثل عن دور الطهارة في الوقاية من الأدران فقال صلى الله عليه وسلم ( أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شئ ؟ قالوا لا يبقى من درنه شئ ) ثم حبب إلينا إسلامنا غسل الأيدي قبل الأكل وبعده ، ثم جاء العلم الحديث ليخبرنا أن غسل الأيدي وغسل الأنف عن طريق الإستنثار من أفضل الطرق المساعدة في الوقاية من مرض الإنفلونزا
ذكر الله بعد العطس
المؤمن يدرك أن هذه الفيروسات خلق من خلق الله وهي لا تتحرك في كون الله ولا تحدث اثارها إلا بأمر من الله ولذلك عندما يعجز البشر في التعامل مع هذه الكائنات فليس أمامهم إلا أن يذكروا الله الذي خلق هذه المخلوقات ويستعينوا به عليها فإذا ما عطس إنسان أمره الإسلام بأن يذكر الله فإذا ما ذكر الله حسب حال الذاكر من الذكر فقد يسكن هذا الكائن ويتوقف عما يحدثه من أثار فقد قال الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ) وقد تتعب لماذا الذكر بصيغة الحمد في هذا المقام ، لأن ذلك يذكرنا بحال الصحة التي كنا عليها قبل حال المرض فهذا أمر يحتاج إلى الحمد ثم إن قدرة الجسم على العطس تدل على قدرته على التخلص من اليكروبات الممرضة أثناء عملية العطس وهذا أيضا يستلزم الحمد ، ثم إن الحمد يدل على رضا العبد بقدر الله وإن كان على غير مراد العبد فيكتبه الله في الحامدين فيغرس له في الجنة أشجار غراس الحمد
يحتاج إلى الحمد ثم إن قدرة الجسم على العطس تدل على قدرته على التخلص من اليكروبات الممرضة أثناء عملية العطس وهذا أيضا يستلزم الحمد ، ثم إن الحمد يدل على رضا العبد بقدر الله وإن كان على غير مراد العبد فيكتبه الله في الحامدين فيغرس له في الجنة أشجار غراس الحمد
المرض والدعاء: والدعاء لون أخر من ألوان الاستعانة بالله عز وجل على شر كل ذي شر من خلق الله ، فكان الحبيب صلى الله عليه وسلم : يدعوا بهذا الدعاء ( اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها )ثم كان يدعو الله بأن يعافيه من الأمراض فيقول صلى الله عليه وسلم الله اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت ، وهذا كله من من باب التحصن والوقاية من الإصابات والأمراض التي قد تحدث للإنسان فإذا ما حدث ووقع المرض يدعو المرء لنفسه
( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ) وكن عظمة الإسلام لا تدع المء يقف وحيدا في الميدان عند إصابته بالمرض بل تحض الأخرين على الدعاء للمصاب بالعطاس من باب المشاركة الوجدانية وتأصيل معاني الأخوة الإيمانية بقولهم يرحمك الله إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه فإذا ما زادت مرات العطس عن ثلاث مرات يدعون له بالشفاء ثم هناك دعاء أخر يدعو به المرء لأخيه المسلم عند المرض نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات
الداء والدواء
ولم يدع الإسلام أصحابه عند إصابتهم بالمرض هكذا هملا دون الأخذ بالأسباب المؤدية إلى الشفاء من الأمراض ،فأخبر الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم أمته ( إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ، ولا تتداووا بحرام ) وهنا تجد الحبيب يخبر أمته أن لكل داء دواء وأن على أمته أن تبحث عن هذه الأدوية وتتحرى النافع والجيد منها وتنبذ السيئ والرديء حتى تتحقق الفائدة من ورائها وتأخذ منها ما يدفع الداء شريطة أن يكون هذا الدواء حلالا.
وإذا مرضت فهو يشفين
ومع الأخذ بالأسباب فإن المؤمن يدرك أن الشفاء لا يكون إلا بأمر الله (وإذا مرضت فهو يشفين ) فكم صادف أن أخذ الإنسان الدواء ولكن ذلك لم يقابله الشفاء والدليل على ذلك تلك الحالات التي لم تستجب للعلاج بعقار (التاميفلو ) على الرغم من نجاحه أو تلك الحالات التي تصاب بالمرض رغم أخذ التحصين ضد المرض وذلك نظرا لفشل التحصين ومن ثم لا يفتن المرء بالأسباب على الرغم من طلب الأخذ بها وينسى مسبب الأسباب الذي بيده الأمر من قبل ومن بعد سبحانه وتعالى عما يشركون
مــــع الأوائــل
قامت الحضانة بإجراء اختبار لأطفال الحضانة
وتم إختيار الأوائل من كل مرحلة تكريما لهم على تفوقهم وحصولهم على أعلى الدرجات وقد تم تكريمهم في الاحتفال بالعام الهجري نسأل الله لهم ولجميع الطلاب التفوق والنجاح دائما إنه ولي ذلك والقادر عليه أمين أمين يا رب العالمين وقد جاء ترتيبهم كالتالي:
أوائل المرحلة الأولى التمهيدية
المركز الأول / محمد جمعه قطب المركز الثاني / محمد كمال جابر
المركز الثالث / حبيبه المسيري دسوقي المركز الرابع / كريم عبد العزيز عزت أوائل المرحلة الأولى أساسي
المركز الأول / زياد محمد عبد الرازق
المركزالأول مكرر/أمنيه محمود يسري
المركز الثالث / شهد خميس جابر
المركز الرابع / زياد رضا أحمد الشافعي
المركز الخامس /عمر كرم عيسى
المركز السادس / بهجت أشرف بهجت
أوائل المرحلة الثانية أساسي
المركز الأول / منار بدر عيسى
المركز الثاني / إبراهيم رضا جابر مرسي
االمركز الثالث / هبة هشام الفقي
المركز الرابع / لقاء نصر صديق الشناوي
المركز الخامس /رانيا إبراهيم مصطفى
رسالــة من المعلمــة إلى الأم والزوجــــة
أختي الحبيبة يا أم الحاضر وصانعة رجال المستقبل ها هو عام يمضي من الكد والجهد والتعليم وها نحن نقترب من أيام هامة وخطيرة غي حياة فلزات أكبادنا نسأل الله سبحانه وتعالى أن تكون ثمرة هذا العام طيبة لنا ولأحبابنا أختاه ولكي نجني هذه الثمار طيبة مباركة مكللة بالنجاح والتفوق بإذن الله تعالى أذكرك بأنك أهم أركان البناء الذي تبنيه قربة لله تعالى بناء رجال الغد وفتيات المستقبل قرة عينك وفلزات كبدك فهيا معا نضع علامة مضيئة على هذا الطريق أختاه عليك بالنية فهي أهم أركان أي عمل تقومين به وأخطر قضية أنت بصددها فجددي نيتك أمام الله وإهتمي بأولادك إنطلاقا من أن كل عمل صغير تعظمه النية ورب عمل كبير تحقره النية وتذكري أن أولادك قربة لك من الله وأنهم مسؤلون منك يوم القيامة إحرصي على تنظيم وقتك وتقسيمه بين أعمالك المنزلية ومراجعتك لأولادك وزياراتك الخارجية ولابد أن تشعري أولادك بالإهتمام لأن ذلك يبعث بالطمأنينة في قلوبهم لابد من إعداد غرفة مناسبة للأولاد ومكتب أو مائدة وإحرصي على الهدوء وإبعاد أي مصدر للضوضاء عنهم كالتليفزيون والغسالة ووفري جو الهدوء الذي يساعدهم على التركيز ذكريهم بالصلاة وتلاوة القران لأن ذلك يبعث الطمأنينة فيهم ساعديهم على تنظيم أوقاتهم بين المذاكرة ومراجة جميع المواد لتكون حصيلتهم الدراسية قوية (روحوا عن القلوب ساعة وساعة ) فلا تنسي أنهم أطفال يحتاجون اللعب فاتركيهم يلعبون لأن ذلك يساعدهم على تجديد النشاط والحماس وإقبالهم بتركيز مرة أخرى على التحصيل إهتمي بالغذاء الصحي خاصة بالبروتينات والفيتامينات لأن الطفل يحتاج مجهود ذهني توفره هذه العناصر التي تمد العقل بما يحتاجه من طاقة للتفكير والتحصيل لا تغفلي أبدا عن مبدأ الثواب والعقاب عند مراجة الدروس وليكن الثواب بحب والعقاب بعيدا عن العنف ويجب مراعات الفروق الفردية بين أطفالك ولا تقارنيهم بغيرهم من الأولاد فالعقل رزق من الله وأخيرا لا تنسيهم في دعائك فهم قرة عينك وبلسم روحك ونجاهم يثلج صدرك وفقنا الله وإياكم لخير ما يحب ويرضى
من عجائب القران الكريم
ذكرت الدنيا في القران 115 مرة ذكرت الأخرة في القران 115 مرة
ذكرت الملائكة في القران88 مرة ذكرت الشياطين في القران 88 مرة
ذكر الحر في القران 4 مرات ذكر البرد في القران 4 مرات
ذكر العقل في القران 49 مرة ذكر النور في القران 49 مرة
ذكر الشكر في القران 32 مرة ذكرت الزكاة في القران 32 مرة
ذكرت البركات في القران75 مرة ذكرت المصائب في القران 75 مرة
كلمات لها معنى :
خير المال ما أغناك وخير منه ما كفاك وخير الإخوان من واساك وخير منه من لشره كفاك لا تخافن إلا ذنبك ولا ترجون إلا ربك فالدنيا بالأموال والآخرة بالأفعال فبادر إلى مولاك في كل حال ولا يكن منك إلا صالح الأعمال
ليست قيمة الإنسان بما وصل إليه
بل بما يتمنى الوصل إليه
من عرف الله أحبه
ومن أحبه أطاعه
ومن أطاعه أكرمه
ومن أكرمه أسكنه في جواره
ومن أسكنه في جواره فطوبى له
طالب الدنيا كشارب ماء البحر
كلما إزداد شربا كلما إزداد عطشا
لسانك ترجمان قلبك
ووجهك مرأة لكليهما
وعلى الوجه تبدو ما تضمره القلوب
هجرة الذنوب والمعاصي
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
أما بعد يقول ربنا عز وجل مخاطبا عباده مناديا إياهم قائلا لهم ( ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ) فالذكر يطمئن القلب ويجله خاشعا لله بعيدا عن إرتكاب الذنوب والمعاصي مما يجعل صاحبه شديد التفكر في الأخرة عاملا لها ومستعدا لها واضعا نصب عينيه قول ربنا ( وفي الأخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوانا ) وقوله ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) لذلك لم يكن لهذا المتاع حقيقة ذاتية وإنما يستمدها من الغرور الخادع الذي يلهي وينسي لذلك جاء التنبه عليه وقد أعجبني قول أحد العلماء (لا يستقيم حب الدنيا والأخرة في قلب مؤمن كما لا يستقيم الماء والنار في إناء واحد ) فحب الدنيا أساس كل خطيئة ورأس كل شر يدفع صاحبه إلى إلى الإستهانة بالقيم والأخلاق وإرتكاب الذنوب والمحرمات وبذلك يصبح عبدا للدنيا لذا وجب على كل إنسان يؤمن بالله أن يترك المعصية وألا يصر عليها وأن يسارع إلى ربه ومولاه مستجيبا بذلك لنداء ربه عزوجل ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) ولكي تكون هذه التوبة مقبولة إشترط لها العلماء شروطا
1ـ الندم على المعصية وإرتكاب الذنب
2ـ الإقلاع عن الذنب والإبتعاد عن أي شيئ يؤدي للوقوع فيه
3ـ الإعتزار عن إرتكاب الذنب والإكثار من الإستغفار وفعل الخيرات
ولذلك فإن العاقل تكون له أربع ساعات ساعة يناجي فيها ربه
وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يتفكر فيها صنع الله
وساعة يخلو فيها للمطعم والمشرب وهذه الساعة تكون له عونا
على باقي الساعات وبعد أن يستقيم الإنسان ويتوب إلى مولاه
ويهتدي إلى الطريق المستقيم يجب عليه أن يستحضر
النية في جميع الأقوال والأفعال ليكون قوله وفعله خالصا لله عز وجل
وهناك بعض الأدعية التي تكون عونا للعبد في إخلاص العمل لله منها ( اللهم إجعل هذا العمل
خالصا لوجهك الكريم ولا تجعل للنفس ولا للشيطان ولا للهوى حظا أو نصيبا منه )
وبعد الإستقامة تأتي الطاعة والمراقبة وبهذا يتحقق الإيمان المشار إليه في قول الحبيب النبي
صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
فالإيمان هو المراقبة للأمر والإحتساب هو رجاء الثواب والأجر من الله عز وجل
وبذلك ينال العبد حب الله في الدنيا ودخول الجنة في الأخرة
وليحذر كل واحد منا أن تفتر روحه من المحاسبة أو تمل نفسه من المعاقبة وليجعل نصب عينيه
قول الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز
من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله ) وقول الفاروق عمر رضي الله عنه ( حاسبوا أنفسكم قبل
أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا وتهيوا للعرض الأكبر) وليعلم أن من داوم
على الطرق يوشكأن يفتح له
جعلنا الله وإياكم من اللذين يخافونه في الدنيا فيأمنون في الأخرة
وصلى الله وسلم على حبيب قلوبنا محمد صلى الله عليه وسلم
الأولاد حسبما يعاملون
q إذا عومل الولد بإنصاف فإنه يتعلم العدل
q وإذا عومل بتشجيع فإنه يتعلم الثقة
q وإذا عومل بتسامح فإنه يتعلم العفو
q وإذا عومل بأمان فإنه يتعلم الصدق
q وإذا عومل بصداقة فإنه يتعلم حب الأخر بن
q وإذا عومل بالمدح فإنه يتعلم التقدير
q وإذا عومل بسخرية فإنه يتعلم الانطواء
q وإذا عومل بعداوة فإنه يتعلم العناد
وإذا عومل بتأنيب فإنه يتعلم الشعور بالذنب والإخفاق
وإلى أن نلتقي مع العدد القادم إن شاء الله أستودعكم الله رب العالمين وصلى الله على محمد واله وسلم
أختي الحبيبة يا أم الحاضر وصانعة رجال المستقبل ها هو عام يمضي من الكد والجهد والتعليم وها نحن نقترب من أيام هامة وخطيرة غي حياة فلزات أكبادنا نسأل الله سبحانه وتعالى أن تكون ثمرة هذا العام طيبة لنا ولأحبابنا أختاه ولكي نجني هذه الثمار طيبة مباركة مكللة بالنجاح والتفوق بإذن الله تعالى أذكرك بأنك أهم أركان البناء الذي تبنيه قربة لله تعالى بناء رجال الغد وفتيات المستقبل قرة عينك وفلزات كبدك فهيا معا نضع علامة مضيئة على هذا الطريق أختاه عليك بالنية فهي أهم أركان أي عمل تقومين به وأخطر قضية أنت بصددها فجددي نيتك أمام الله وإهتمي بأولادك إنطلاقا من أن كل عمل صغير تعظمه النية ورب عمل كبير تحقره النية وتذكري أن أولادك قربة لك من الله وأنهم مسؤلون منك يوم القيامة إحرصي على تنظيم وقتك وتقسيمه بين أعمالك المنزلية ومراجعتك لأولادك وزياراتك الخارجية ولابد أن تشعري أولادك بالإهتمام لأن ذلك يبعث بالطمأنينة في قلوبهم لابد من إعداد غرفة مناسبة للأولاد ومكتب أو مائدة وإحرصي على الهدوء وإبعاد أي مصدر للضوضاء عنهم كالتليفزيون والغسالة ووفري جو الهدوء الذي يساعدهم على التركيز ذكريهم بالصلاة وتلاوة القران لأن ذلك يبعث الطمأنينة فيهم ساعديهم على تنظيم أوقاتهم بين المذاكرة ومراجة جميع المواد لتكون حصيلتهم الدراسية قوية (روحوا عن القلوب ساعة وساعة ) فلا تنسي أنهم أطفال يحتاجون اللعب فاتركيهم يلعبون لأن ذلك يساعدهم على تجديد النشاط والحماس وإقبالهم بتركيز مرة أخرى على التحصيل إهتمي بالغذاء الصحي خاصة بالبروتينات والفيتامينات لأن الطفل يحتاج مجهود ذهني توفره هذه العناصر التي تمد العقل بما يحتاجه من طاقة للتفكير والتحصيل لا تغفلي أبدا عن مبدأ الثواب والعقاب عند مراجة الدروس وليكن الثواب بحب والعقاب بعيدا عن العنف ويجب مراعات الفروق الفردية بين أطفالك ولا تقارنيهم بغيرهم من الأولاد فالعقل رزق من الله وأخيرا لا تنسيهم في دعائك فهم قرة عينك وبلسم روحك ونجاهم يثلج صدرك وفقنا الله وإياكم لخير ما يحب ويرضى
من عجائب القران الكريم
ذكرت الدنيا في القران 115 مرة ذكرت الأخرة في القران 115 مرة
ذكرت الملائكة في القران88 مرة ذكرت الشياطين في القران 88 مرة
ذكر الحر في القران 4 مرات ذكر البرد في القران 4 مرات
ذكر العقل في القران 49 مرة ذكر النور في القران 49 مرة
ذكر الشكر في القران 32 مرة ذكرت الزكاة في القران 32 مرة
ذكرت البركات في القران75 مرة ذكرت المصائب في القران 75 مرة
كلمات لها معنى :
خير المال ما أغناك وخير منه ما كفاك وخير الإخوان من واساك وخير منه من لشره كفاك لا تخافن إلا ذنبك ولا ترجون إلا ربك فالدنيا بالأموال والآخرة بالأفعال فبادر إلى مولاك في كل حال ولا يكن منك إلا صالح الأعمال
ليست قيمة الإنسان بما وصل إليه
بل بما يتمنى الوصل إليه
من عرف الله أحبه
ومن أحبه أطاعه
ومن أطاعه أكرمه
ومن أكرمه أسكنه في جواره
ومن أسكنه في جواره فطوبى له
طالب الدنيا كشارب ماء البحر
كلما إزداد شربا كلما إزداد عطشا
لسانك ترجمان قلبك
ووجهك مرأة لكليهما
وعلى الوجه تبدو ما تضمره القلوب
هجرة الذنوب والمعاصي
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
أما بعد يقول ربنا عز وجل مخاطبا عباده مناديا إياهم قائلا لهم ( ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ) فالذكر يطمئن القلب ويجله خاشعا لله بعيدا عن إرتكاب الذنوب والمعاصي مما يجعل صاحبه شديد التفكر في الأخرة عاملا لها ومستعدا لها واضعا نصب عينيه قول ربنا ( وفي الأخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوانا ) وقوله ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ) لذلك لم يكن لهذا المتاع حقيقة ذاتية وإنما يستمدها من الغرور الخادع الذي يلهي وينسي لذلك جاء التنبه عليه وقد أعجبني قول أحد العلماء (لا يستقيم حب الدنيا والأخرة في قلب مؤمن كما لا يستقيم الماء والنار في إناء واحد ) فحب الدنيا أساس كل خطيئة ورأس كل شر يدفع صاحبه إلى إلى الإستهانة بالقيم والأخلاق وإرتكاب الذنوب والمحرمات وبذلك يصبح عبدا للدنيا لذا وجب على كل إنسان يؤمن بالله أن يترك المعصية وألا يصر عليها وأن يسارع إلى ربه ومولاه مستجيبا بذلك لنداء ربه عزوجل ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) ولكي تكون هذه التوبة مقبولة إشترط لها العلماء شروطا
1ـ الندم على المعصية وإرتكاب الذنب
2ـ الإقلاع عن الذنب والإبتعاد عن أي شيئ يؤدي للوقوع فيه
3ـ الإعتزار عن إرتكاب الذنب والإكثار من الإستغفار وفعل الخيرات
ولذلك فإن العاقل تكون له أربع ساعات ساعة يناجي فيها ربه
وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يتفكر فيها صنع الله
وساعة يخلو فيها للمطعم والمشرب وهذه الساعة تكون له عونا
على باقي الساعات وبعد أن يستقيم الإنسان ويتوب إلى مولاه
ويهتدي إلى الطريق المستقيم يجب عليه أن يستحضر
النية في جميع الأقوال والأفعال ليكون قوله وفعله خالصا لله عز وجل
وهناك بعض الأدعية التي تكون عونا للعبد في إخلاص العمل لله منها ( اللهم إجعل هذا العمل
خالصا لوجهك الكريم ولا تجعل للنفس ولا للشيطان ولا للهوى حظا أو نصيبا منه )
وبعد الإستقامة تأتي الطاعة والمراقبة وبهذا يتحقق الإيمان المشار إليه في قول الحبيب النبي
صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
فالإيمان هو المراقبة للأمر والإحتساب هو رجاء الثواب والأجر من الله عز وجل
وبذلك ينال العبد حب الله في الدنيا ودخول الجنة في الأخرة
وليحذر كل واحد منا أن تفتر روحه من المحاسبة أو تمل نفسه من المعاقبة وليجعل نصب عينيه
قول الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز
من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله ) وقول الفاروق عمر رضي الله عنه ( حاسبوا أنفسكم قبل
أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا وتهيوا للعرض الأكبر) وليعلم أن من داوم
على الطرق يوشكأن يفتح له
جعلنا الله وإياكم من اللذين يخافونه في الدنيا فيأمنون في الأخرة
وصلى الله وسلم على حبيب قلوبنا محمد صلى الله عليه وسلم
الأولاد حسبما يعاملون
q إذا عومل الولد بإنصاف فإنه يتعلم العدل
q وإذا عومل بتشجيع فإنه يتعلم الثقة
q وإذا عومل بتسامح فإنه يتعلم العفو
q وإذا عومل بأمان فإنه يتعلم الصدق
q وإذا عومل بصداقة فإنه يتعلم حب الأخر بن
q وإذا عومل بالمدح فإنه يتعلم التقدير
q وإذا عومل بسخرية فإنه يتعلم الانطواء
q وإذا عومل بعداوة فإنه يتعلم العناد
وإذا عومل بتأنيب فإنه يتعلم الشعور بالذنب والإخفاق
وإلى أن نلتقي مع العدد القادم إن شاء الله أستودعكم الله رب العالمين وصلى الله على محمد واله وسلم
جميل أن يكون لكل انسان هدف يسعى نحو تحقيقه لكن جميل أن يكون ذلك الهدف هو فعل الخيرات ، وما دام طريق الانسان موجها نحو الله فليعلم انه فى طريق رابح وتجارة لن تبور .. أسأل الله لكم التوفيق .. وأن يجعلكم بسمة دائما للحياة ترتسم فى قلوب المحتاجين فتظهر على وجوههم ..اجعلوها بسمة حب بسمة أمل بسمة حياة فلتكن بسمة أمان .. دمتم موفقين
ردحذف